التسجيل وإعادة التسجيل بالمؤسسات الجامعية يتطلب استمارة التغطية الصحية 2016-2017

رابط التسجيل التغطية الصحية للطلبة
وتوضيحات بدء تفعيل التغطية الصحية للطلبة 2015-2016
التغطية الصحية الاجبارية لطلبة التعليم العام و الخاص
Assurance Maladie obligatoire : AMO

دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، رؤساء الجامعات والمؤسسات الجامعية، إلى حث جميع الطلبة المؤهلين للاستفادة من نظام التغطية الصحية الإجبارية، على تضمين ملف التسجيل أو إعادة التسجيل بالمؤسسات الجامعية لوثيقة استمارة التسجيل بنظام التغطية الصحية مصادق عليها من لدن السلطات المختصة، وجعل استكمال ملف التسجيل رهينا بتوفير هذه الوثيقة ، وذلك حرصا على تفعيل أحكام القانون رقم 116.12 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة

برئاسة رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران وبحضور كل من وزير الصحة ووزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر والوزيرة المنتدبة، ووزير المالية والوزير المنتدب في التكوين المهني أعطيت الانطلاقة الرسمية لنظام التأمين الإجباري عن المرض الخاص بالطلبة، مساء الأربعاء 13 يناير2016  .

وفي كلمة له بالمناسبة، كشف رئيس الحكومة السيد  عبد الإله ابن كيران، أنه رفض فكرة أداء الطلبة لأي مقابل للاستفادة من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة، مضيفا “قلت لهم لا تفرضوا أي شيء على الطلبة، لأن لا أحد منهم سيتسجل في هذا النظام”.
وقال رئيس الحكومة “أعتقد أن هذا النظام انتصار كبير للمغرب ولهذه الحكومة”، مضيفا “لأنه منذ كنا في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ونحن نطالب بهذا المطلب ولم تستجب له ساعتها الحكومات”.
وأشار ابن كيران، إلى أن تحقيق مطلب التغطية الصحية صعب جدا، موضحا أن الطب الحديث باهض الثمن في العالم كله. وأردف أن “ثمنه فضيع لا يتناسب مع إمكانيات المغاربة”، و”لذا يبقى الإشكال المطروح كيف يستفيد منه كل المغاربة على الأقل في مستويات معينة”، يقول ابن كيران.

من جهته قال  وزير التعليم العالي وتكوين الأطر السيد لحسن الداودي، إن طلبة الأحياء الجامعية سيستفيدون من خدمات صحية، إذ سيتم بناء مستوصف بكل حي مع تمكينه بالأجهزة اللازمة والأدوية، اضافة الى طبيب.
وأضاف الداودي، بأن هذه المستوصفات ستوفر على الطلبة عناء الذهاب إلى المستشفيات، إلا في حالة مرض خطير.
واعتبر السيد الوزير ، أن هذا المشروع سيسهل من عملية تنزيل التغطية الصحية الخاصة بالطلبة.

من جانبه أوضح وزير الصحة، السيد الحسين الوردي، أن نظام التأمين الإجباري عن المرض يوفر سلة من العلاجات والخدمات الصحية تضاهي نفس سلة العلاجات التي يستفيد منها الموظفون.
وأبرز الوردي، أن نسب التحمل أو التعويض عن هذه الخدمات الطبيبة، يتم تحديدها وفق نفس النسب المطبقة على موظفي الدولة، قائلا: “وفي حالة إصابة طالب أو طالبة بمرض مزمن أو مكلف، فسيعفى كليا أو جزئيا من مصاريف العلاج.
وتوقع الوزير، أن يتمكن هذا النظام من تـأمين ما بين 288 و 420 ألف طالب في الفترة الممتدة من الموسم الجامعي 2016-2015 إلى الموسم الجامعي 2019-2020.

**************

المواقع الاليكترونية الخاصة بعملية التسجيل:

  • الموقع الأول لتسجيل طلبة التعليم العالي بالقطاعين العام والخاص : cme.enssup.gov.ma
  • والثاني لطلبة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل: inscription-ofppt.ma
  • والثالث لطلبة التكوين المهني بالقطاع الخاص والتكوين المهني التابع للقطاعات الوزارية: cme.anam.ma

تحيين للموضوع بتاريخ 06 -01-2016، 
– تمت اضافة فيديو توضيحي عن التغطية الصحية للطلبة: الشروط – الفئات المعنية..

– يمكن تحميل دليل التغطية الصحية المكون من 36 صفحة : عبر الرابط
– في ما يخص طريقة ملأ إستمارة التسجيل، يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله.

 التغطية الصحية ستمكن الطلبة المغاربة من الاستفادة من سلة العلاجات المماثلة لسلة التأمين الإجباري عن المرض الخاص بالموظفين  AMO Assurance Maladie Obligatoire   ومن بينها: العلاجات الوقائية والطبية المرتبطة بالبرامج ذات الأولوية المندرجة في إطار السياسة الصحية للدولة، وأعمال الطب العام والتخصصات الطبية والجراحية، والعلاجات المتعلقة بتتبع الحمل والولادة وتوابعها، والعلاجات المتعلقة بالاستشفاء والعمليات الجراحية والتحاليل البيولوجية الطبية، والطب الإشعاعي والفحوص الطبية المصورة، والفحوص الوظيفية، وأكياس الدم البشري ومشتقاته، والنظارات الطبية، وعلاجات الفم والأسنان، وكذلك أعمال التقويم الوظيفي والترويض الطبي والأعمال شبه الطبية.. كل ذلك سواء في المستشفيات العمومية أو في المصحات الخاصة.

من شروط التسجيل ان يكون الطالب يتابع دراسته الجامعية 2015-2016 ، و السن أقل من 30 سنة وألا يكون الطالب يستفيد من اية تغطية صحية كيفما كانت.
للتوضيح هناك فترة زمنية للتسجيل محددة حسب المؤسسات والكليات ، وعند الإنتهاء من ملء طلب التسجيل عبر الأنترنيت ، يتم طبعه ثم المصادقة عليه من طرف المصالح الادارية المختصة و بعد ذلك يتم ايداعه لدى المؤسسة التي يتابع الطالب دراسته بها.

أخير اليكم >> الموقع الالكتروني الذي سيتمكن عبره الطلبة (التعليم العالي عام أو خاص) من التسجيل Assurance AMO
في حين بالنسبة لطلبة التكوين المهني القطاع العام أو الخاص الروابط تم ادراجها في الموضوع أعلاه

 



مواضيع ذات صلة