أول إجازة مهنية في قانون الأعمال والمقاولة بالعربية بالجديدة

جريدة الصحراء المغربية

الجديدة: بوشعيب نفساوي

الاثنين 9 أكتوبر 2017

ميلاد أول إجازة مهنية في قانون الأعمال والمقاولة بالعربية بالجديدة

تنظيم درس افتتاحي بعنوان «مدخل لقانون الأعمال» للدكتور بنستي

رئاسة جامعة شعيب الدكالي

   أعلن، أخيرا، بالكلية المتعددة التخصصات بالجديدة، عن ميلاد أول إجازة مهنية «قانون الأعمال والمقاولة» وتدريسها باللغة العربية، وهي أول إجازة قانونية مهنية بالعربية بالمنطقة.

وتم بالمناسبة تنظيم درس افتتاحي، بتنسيق مع شعبة العلوم القانونية بالكلية المتعددة التخصصات، تحت عنوان «مدخل لقانون الأعمال،» ألقاه الدكتور عز الدين بنستي، أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالدار البيضاء.

وترأس الدرس الافتتاحي عميد الكلية عبد العزيز شفيق، ونائبه خليل بلخوجة، ورئيسة الشعبة لطيفة القاضي، ومنسق الشعبة جواد مريد، والأستاذ مصطفى شنضيض، وقد أجمعت مداخلاتهم المقتضبة حول ميلاد وانطلاق أول إجازة مهنية، وتدريسها باللغة العربية لأول مرة في تاريخ الكلية.

وتطرق الأستاذ بنستي، في درسه الافتتاحي، إلى التعريف بقانون الأعمال، وروافده الأساسية وخاصياته وعلاقته بباقي القوانين الأخرى، مبرزا أن قانون الأعمال كان يسمى سابقا بقانون الأعمال التجاري، ثم تطور واتسعت رقعته وخرج كقانون استثنائي من القانون المدني، حيث أصبح هذا الأخير هو الاستثناء وقانون الأعمال هو الأصل.

وأفرد الأستاذ المحاضر في درسه الافتتاحي جانبا مهما من قانون العقود والالتزامات والقواعد التقليدية التي كانت مستنبطة من الاستعمار الفرنسي، قبل أن يأتي مرسوم مغربة وتوحيد وتعريب القضاء.

وتحدث بنستي أيضا عن دور المحاكم التجارية بالمغرب وتجاربها، مؤكدا أن بإمكان الطلبة الاستئناس والاطلاع على أحكام تجارية منشورة بعدة مجالات، كما اعتبر أن قانون الأعمال ولد فرعا من القانون المدني وأصبح قانونا متميزا بعدة نقاط وخصائص، وأعطى توضيحا بخصوص ما يتعلق بالائتمان ودور الكمبيالة في المعاملات التجارية، والطابع الدولي الذي هم قانون الأعمال من خلال المعاهدات والاتفاقيات الدولية مع المغرب في هذا الباب.

كما تطرق بنستي إلى مدونة التجارة وقانون الشركات، على اعتبار أن المغرب سجل حضورا قويا للمقاولات في إطار قانون الأعمال وتحويل قطاعات عامة إلى أخرى خاصة، مضيفا أن معدل التبنيك بالمغرب تجاوز 65 في المائة، كما أفرد حيزا مهما في الحديث عن قانون الكراء التجاري، وقانون حرية الأسعار والمنافسة وحماية المستهلك.

ويصل عدد طلاب سلك الإجازة المهنية «قانون الأعمال والمقاولة» 32 طالب، تم انتقاؤهم في مرحلة أولية قبل إجراء مباراة ولوج الكلية متعددة التخصصات بالجديدة برسم السنة الجامعية 2017/2018.

وتأسست الكلية المتعددة التخصصات بالجديدة سنة 2004، وتمنح الكلية شهادة الإجازة والإجازة المهنية في تخصصات متعددة، وتم أخيرا، افتتاح مقر جديد لها بالمركب الجامعي الجديد بجماعة الحوزية، على مساحة ناهزت عشر هكتارات في قلب القطب الحضري مازغان، الذي ضم أيضا المقر الجديد للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بطاقة استيعابية تصل إلى 1120مقعدا.



مواضيع ذات صلة