اعتماد الجهوية لمباريات الولوج إلى مؤسسات التكوين 2020-2021

moutamadris 2023

 اعتماد الجهوية لمباريات الولوج الى مؤسسات التكوين التابعة لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله، وتطبيقا للتوجيهات المتضمنة في دوريات السيدة نزهة بوشارب وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ،انخرطت مؤسسات ومعاهد التكوين التابعة للوزارة في المجهود الوطني لمكافحة انتشار جائحة كوفيد- 19،وذلك من اجل ضمان استمرارية التدريس والإشراف التربوي.

وبهذا فلقد تقرر إجراء مباريات ولوج المدارس الوطنية للهندسة المعمارية برسم السنة الجامعية2020- 2021 جهوياً وذلك تفعيلا للتدابير المرتقبة لما بعد كوفيد 19والمتمثلة أساسا في الحد من السفر والتنقل بين المدن وتجنب التجمعات الكبيرة مع التأكيد على أن مواعيد وتواريخ المباريات ومعايير انتقاء المرشحين ستأخذ بعين الاعتبار قرارات وتوصيات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.
وفي هذا الصدد تم اعتماد نظام التعليم والدراسة عن بعد بالمدارس الوطنية للهندسة المعمارية بالرباط وتطوان وفاس ومراكش وأكادير ووجدة والمعهد الوطني للتهيئة والتعمير ومعاهد تكوين التقنيين المتخصصين في الهندسة المعمارية والتعمير بمكناس ووجدة.
وتجدر الإشارة إلى أن عملية الدراسة عن بعد تتم حتى الآن في احترام للأهداف التعليمية المسطرة وبرنامج الدروس بالإضافة إلى الجداول الزمنية المحددة، وذلك بفضل المجهودات والتعبئة الاستثنائية للأطقم البيداغوجية والإدارية في المؤسسات التعليمية التسعة. هذا وقد ناهز معدل عدد ساعات الدراسة 2400 ساعة أسبوعيا بمجموع المؤسسات يستفيد منها أكثر من 1900 طالب، فيما بلغ معدل نسبة استكمال الدروس المبرمجة برسم هذه الفترة 95٪ بمجموع المدارس والمعاهد،وهو ما يبعث على الاطمئنان ويعد باستكمال السنة الجامعية الجارية في أحسن الظروف. وفيما يتعلق بفروض واختبارات المراقبة المستمرة فيتم إجراؤها كذلك عن بعد وفق البرامج المسطرة، في حين يتم بالنسبة لأعمال ومشاريع نهاية الدراسة الاستعانة بمنصات رقمية عن بعد، بادرت جل هاته المؤسسات ببلورتها لتيسير التواصل بينا لطلاب والأساتذة المشرفين، حيث يتم عبر هذه الأنظمة التتبع الدوري لتقدم أعمال الطلبة.
هذا وقد عزمت الوزارة على استثمار تجربة التدريس عن بعد من اجل تطويرها و إغنائها وكذا ضمان استدامتها ، وذلك في إطار تحسين العرض التربوي للمؤسسات التعليمية قصد تمكين الطلبة من الانفتاح على الدورات التكوينية الأخرى سواء في المغرب أو خارج التراب الوطني…

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة