www.minhaty.ma 2024

moutamadris 2023


www.minhaty.ma 2024


Minhaty.ma منحتي التسجيل للاستفادة من المنحة الجامعية 2025/2024: ستجدون هنا شرح طريقة التسجيل بالصور في موقع منحتي Minhaty.ma وتاريخ بدأ التسجيل وآخر اجل وتاريخ الاعلان عن نتائج صرف المنحة الجامعية للطلبة الجدد وطلبة الاجازة والماستر الدفعة الاولى و الثانية و الثالثة برسم السنة الجامعية 2025/2024.
 يُمكن للتلميذات والتلاميذ الراغبين في الاستفادة من منحة التعليم العالي والذين تقل أعمارهم عن 26 سنة بتاريخ اجتياز امتحان شهادة الباكالوريا، الدخول إلى رابط طلب الاستفادة من المنحة (خدمة « إيداع الطلب »)،(تاريخ وساعة غلق البوابة)، حيث يجب تعبئة جميع المعلومات المطلوبة بشكل مدقق وصحيح. مابعد الباك مابعد الباك
🚩أنواع المنح: المنحة الجامعية - المنحة (الأجرة) العسكرية - منحة الاستحقاق- منحة التعاون- منحة التميز

المنح التي من الممكن الاستفادة منها في المغرب لحملة البكالوريا حسب الشروط

A-المنحة الجامعية :
المخولة من طرف التعليم العالي (المعيار هو الدخل السنوي)
و هي إعانة مالية يستفيد منها الطلبة بهدف المساهمة في تحمل جزء من مصاريفهم الدراسية

1- منحة السلك الأول :
يستفيد من المنحة الجامعية جميع الطلبة الجدد الحاصلين على البكالوريا والدين تم قبولهم من طرف اللجان الاقليمية (وفقا للدخل السنوي ) بعد دراسة ملفات ترشحاتهم بعد الترشيح اليكترونيا عبر موقع منحتي ، والذين تسجلوا فعليا من أجل متابعة دراستهم خلال الموسم الدراسي الجديد بإحدى المؤسسات أو المعاهد في الائحة اسفله:
الكليات العادية (الاداب / العلوم/ الاقتصاد) ، باقي المؤسسات الجامعية التابعة لها ، او المدارس العليا للأساتدة أو بالمؤسسات والمدارس العمومية : مثل كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان ، FST- ENSAM- APESA- ENSA- ENCG- ENAM- BTS- EST - CPGE - ISPITS- ENA Architecture- ESITH- المعهد الوطني لعلوم الاثار والثرات - المعهد العالي للتنشيط المسرحي والثقافي- المعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة- المدارس العليا للمهندسين ( EMI- INSEA- INPT- ENSIAS- IAV- ENSEM- EHTP- ESITH- AIAC-ENIM....)
يشار كذلك أنه منذ 2017 كون طلبة التكوين المهني ISTA /ITA الحاصلين على الباك يستفيدون من المنحة الجامعية بعدما كانوا مقصيين في السابق .

🎓💱 قيمة المنحة
المنحة الجامعية تمنح 3 مرات في السنة (3 دفعات)
- منحة كاملة : Bourse complète : تخول للطلبة الذين تبعد إقامة أوليائهم عن المجال الحضري الذي توجد به مؤسسة التعليم العالي التي يتابعون دراستهم بها بمسافة تساوي أو تزيد عن 20 كلم.
1900.2 درهم في كل دفعة من الدفعتين : 1 و2
و 2533.6 درهم في الدفعة الثالثة .
- نصف منحة Demi-bourse : تخول للطلبة الذين لا تبعد إقامة أوليائهم عن المجال الحضري الذي توجد به مؤسسة التعليم العالي - التي يتابعون دراستهم بها بمسافة تقل عن 20 كلم.
950.1 درهم في في كل دفعة من الدفعتين1 و2
و 1266.8 درهم في الدفعة 3

2- المنحة الجامعية للسلك 2 (الماستر)
وفق المرسوم المنظم للمنحة الجامعية
يستفيد من منحة الماستر ، الطلبة الدين استفادو من المنحة في السلك الأول يبقون يستفيدون من المنحة في السلك 2 .
- السلك 2: لتحضير شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو دبلوم التخصص الطبي أو دبلوم التخصص في الصيدلة و البيولوجيا أو دبلوم التخصص في علاج الأسنان؛ 7.334 درهما

3- المنحة الجامعية السلك 3: لتحضير الدكتوراه
المعيار هو التميز ولوائح المستفدين تحدد من طرف المؤسسات الجامعية في حدود 70% من مجموع المسجلين في هدا السلك
تصرف منح السلم الثالث لمدة سنة كاملة حسب الاستحقاق العلمي و تشجيع التخصصات ذات الأولوية.

B- منحة مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية FM6
ان كانا أحد الأبوين من أسرة التعليم (المعيار هو التفوق والنتائج الدراسية )
من مستجدات 2018، تخول منحة الاستحقاق، ابتداء من هذه السنة لكافة ابناء المنخرطين بمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين الحاصلين على شهادة البكالوريا، برسم كل سنة، بميزة " حسن جدا " ( اي 16/20 فما فوق من خلال تخصيص %75 للوطني و %25 لمعدل الجهوي ).
تبلغ القيمة الإجمالية للمنحة 30.000 درهم موزعة على ثلاث سنوات (1000 درهم في الشهر لمدة عشرة أشهر في السنة أي 10.000 درهم في السنة) و يتم تحويلها على ست دفعات أي بمعدل دفعتين في السنة.
يتعين على المنخرط و ابنته أو ابنه المترشح (ة) التأكد من وضعية انخراطهما بالمؤسسة قبل تقديم طلب المنحة.
يستثنى من هذه المنحة التلاميذ الضباط و الطلبة الذي يحملون صفة، موظف متدرب، خلال دراساتهم الجامعية.
للطالب(ة) الحق في التكرار أو تغيير الشعبة مرة واحدة، على أن لا تتجاوز المدة الإجمالية للاستفادة من المنحة 3 سنوات.
من أجل تجديد الاستفادة من المنحة كل سنة، على الطالب (ة) تقديم الوثائق التي تثبت نجاحه في السنة السابقة وتسجيله بالسنة الموالية.

c- منح بعض الجمعيات القطاعية التابعة لبعض الوزارة
مجموعة من المؤسسات الأعمال الاجتماعية التابعة لبعض القطاعات الوزارية : مثلا وزارة الثقافة، وزارة الصحة،وزارة العدل، الأوقاف والشؤون الاسلامية...تخصص لأبناء منخريطها المتفوقين بعض المنح من اجل تشجيع التفوق...

D- منح (أجرة) المؤسسات العسكرية :
- المؤسسات العسكرية، لها منحة خاصة بها تختلف حسب مؤسسات التكوين ويستفيد منها الجميع (كأجرة شهرية) وتكون مرتفعة مقارنة مع المنحة الجامعية العادية. حيث مثلا تقدر في سلك الضباط ب 3500 درهم شهريا تقتطع منها بعض المصاريف لتبقى أجرة مهمة للطالب. في حين بالنسبة لضباط الصف ، تمنح أجرة بمجرد الدخول لمركز التكوين (تتجاوز تقريبا 3000 درهم في الشهر) ...

E-منح التعاون الدولي / منح أجنبية :
تخولها دول أجنبية لها شراكات مع المغرب ( المعيار هو التفوق والنتائج الدراسية ) .
- مثل منح ببعض الدول لحملة الباك وللطلبة : كالأردن، السينغال، تونس....
- منح الاستحقاق والتمييز بفرنسا بعد سنتي الأقسام التحضيرية CPGE
- منح بعض الدول مثل تركيا ، هنغاريا... ودول أخرى خاصة لحملة الاجازة والماستر ...

F- منح بعض الجمعيات والمنظمات،
- منحة التميز بثانوية بن جرير
- منح المؤسسة المغربية للطالب FME المعيار هو التفوق والنتائج الدراسية + الوضعية الاجتماعية
- منحة محمد عواد للتكافل ( المعيار هو التفوق + أسر معوزة . www.minhaty.ma 2024

في إطار تخويل منح التعليم العالي برسم السنة الجامعية 2024-2025 ووفق المسطرة الإلكترونية، سيتم إيداع ملفات طلبات الاستفادة من المنح الخاصة بالتلميذات والتلاميذ المغاربة الحاصلين على شهادة البكالوريا الوطنية أو الأجنبية، المتمدرسين أو الأحرار سواء في الدورة العادية أو الاستدراكية برسم السنة الدراسية 2025-2024، على مستوى البوابة الإلكترونية minhaty.ma، وذلك في سياق مواصلة تكريس الإدارة الإلكترونية في تقديم الخدمات التربوية.

وعلى هذا الأساس، يقوم التلميذات والتلاميذ بولوج هذه البوابة، وتعبئة كافة المعلومات المطلوبة، لتقوم بعد ذلك، المصالح المختصة بالتحقق من المعلومات المصرح بها ومعالجتها.

وتمكن الخدمات الأساسية التي تتيحها هذه البوابة، والخطوات الإجرائية الواجب اتباعها لتقديم طلب الاستفادة من المنح فيما يلي:

1. مضمون البوابة الإلكترونية
تتمحور بشكل عام مضامين البوابة الإلكترونية حول المكونات التالية، التي تتيح بخصوصها للتلميذات والتلاميذ إمكانية الاطلاع على مجموعة من الشروحات المتعلقة بـها:

-المعلومات الضرورية لفائدة المترشحات والمترشحين للاستفادة من المنح؛

-خدمة إيداع طلب الاستفادة من المنحة؛

-تتبع مآل معالجة طلب الاستفادة من المنحة.

2. إيداع طلبات المنحة
يُمكن للتلميذات والتلاميذ الراغبين في الاستفادة من منحة التعليم العالي والذين تقل أعمارهم عن 26 سنة بتاريخ اجتياز امتحان شهادة الباكالوريا، الدخول إلى رابط طلب الاستفادة من المنحة (خدمة « إيداع الطلب »)، ابتداء من يوم 21 يونيو إلى غاية يوم 31 يوليوز 2021 على الساعة الثانية عشر ليلا (تاريخ وساعة غلق البوابة)، حيث يجب تعبئة جميع المعلومات المطلوبة بشكل مدقق وصحيح.

فيما يخص التلميذات والتلاميذ المغاربة الحاملين للبكالوريا الأجنبية، للسنة الدراسية الحالية، يتعين الالتزام بالمسطرة التالية:

أ) ارسال الوثائق اللازمة (شهادة البكالوريا، نسخة من عقد الازدياد، نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الخاصة بصاحب(ة) الطلب و كذا بوالديه(ها) او الوصي الشرعي) عبر البريد الالكتروني مع الاجلاء برقم الهاتف من اجل تسهيل التواصل MinhatyBacEtranger@men.gov.ma

ب) انتظار تزويده(ها)، من طرف المديرية الإقليمية برقم « مسار » الخاص به(ها) والذي سيمكنه(ها) من تسجيل طلبه(ها) عبر البوابة الإلكترونية.

أما بالنسبة للمترشحات والمترشحين الأحرار، يتعين اتباع المسطرة التالية:

أ) الولوج إلى بوابة « ترشيحات » candidaturebac.men.gov.ma للحصول على القن السري الخاص ببريده(ها) الإلكتروني الجديد codemassar@taalim.ma

ب) تفعيل البريد الإلكتروني الجديد عبر الولوج إلى الموقع الإلكتروني taalim.ma

هذا وتجدر الإشارة أنه ومن أجل البدء في تسجيل المعلومات، يتوجب على التلميذات والتلاميذ، المتمدرسين أو الأحرار، النقر على الرابط « الحصول على كلمة المرور » بموقع منحتي.=، للتوصل بكلمة المرور عبر البريد الإلكتروني codemassar@taalim.ma

3. تتبع الطلب
يمكن للتلميذات والتلاميذ الإطلاع، بواسطة « رابط التتبع »، على كل مراحل معالجة ملف طلب المنحة الخاص بهم، إلى حين التوصل بقرار اللجنة الإقليمية للمنح، عبر بريدهم الإلكتروني.

تـذكـيـر هـــــام:

-يُعَدَُ تسجيل طلب المنحة عبر البوابة الإلكترونية www.minhaty.ma الإجراء الوحيد بالنسبة للتلميذات والتلاميذ لإيداع طلب الاستفادة من منحة التعليم العالي.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة