منهجية تحليل قولة فلسفية جاهزة pdf مجزوءة السياسة

moutamadris 2023

 منهجية تحليل قولة فلسفية جاهزة pdf مجزوءة السياسة

تقديم مجزوءة السياسة
السياسة هي ممارسة السلطة داخل المدينة أو الدولة, وبواسطتها يتم تثبيت القانون خلال قوة عمومية تتجسد في مجموعة من الأجهزة والمؤسسات, فالممارسة السياسية تشكل أهم الممارسات البشرية وهي التي تجعل الوجود الاجتماعي منظما و قائما على مبادئ عقلية قانونية و أخلاقية .هكذا يحيل مفهوم السياسة على مجموعة من المفاهيم المرتبطة به مثل الدولة , السلطة , الحق , القانون , العنف , العدالة… وعنه يبدو هذا الترابط بين المفاهيم يتجسد بالدرجة الأولى في الدولة التي ترتكز على قوانين تتوخى إحقاق الحق والإنصاف و العدالة والمساواة وتهذيب السلوك البشري غير أن الناس تبعا لمصالح محددة يلتجئون إلى ممارسة العنف على بعضهم البعض , مما يضطر الدولة إلى التدخل بقوانينها وأجهزتها القضائية إلى إحقاق الحق وتثبيت العدالة .
كيف تمارس سلطتها السياسية؟ ما هو الحق وما علاقته بالعدالة؟ هل العدالة إنصاف أم مساواة؟
 
ملخص : مجزوءة السياسة :
1] مفهوم الدولة :
المحور الأول:مشروعية الدولة وغاياتها .
الاشكال :
من اين تستمد الدولة مشروعياتها ؟وما هي غايتها ؟
* اسبينوزا :
إن الدولة، حسب اسبينوزا، لا تستمد مشروعيتها من ممارسة السلطة أو السيادة ومن قهر الأفراد وترهيبهم، بل تستمدها من العمل على تحريرهم والحفاظ على أمنهم وتمكينهم من ممارسة حقوقهم الطبيعية، دون إلحاق الضرر بالآخرين.
* هيجل:
يرى هيجل أن غاية الدولة ليست غاية خارجية بل غاية باطنية؛. فالدولة غاية في ذاتها تستمد مشروعيتها من ذاتهاء من حيث إنها تمثل روح وإرادة الأمة وقيمة سامية لكل الأفرادء إنها إرادة عامة لا تسعى لخدمة مصالح الأفراد الخاصة والمرتبطة بحياتهم اليومية كحفظ أمنهم وحماية ممتلكاتهم بقدر ما تسعى إلى نشر القيم الروحية والمبادئْ العقلية السامية.
المحور الثاني: طبيعة السلطة السياسية .
الاشكال :
ما طبيعة السلطة السياسية؟فردية ام جماعية ؟وهل استبدادية ام ديموقراطية؟
* ماكيافيلي :
يدعو ماكيافلي الامير الى استخدام كل الوسائل الشرعية منها وغير الشرعية في ممارسة سلطته السياسية اعتمادا على مبدأ " الغاية تبرر الوسيلة" للحفاظ على سلطته وضمان استمرارها.
* ابن خلدون :
يرى ابن خلدون ان مجال السياسة ليس مجالا للصراع والتناقض بين الحاكم والمحكوم بل إنه مجال اخلاق وتوازن نبل عندما تحكمه مبادئ وصفات انسانية تتصف بالاعتدال فالمحكوم يقلد حاكمه في سماته خصاله الحميدة وكذلك في مساوئه ويحب من يعامله بالرفق، لذلك يؤكد ابن خلدون ان العلاقة بين السلطان والرعية يجب ان تكون علاقة صالحة وعادلة.
المحور الثالث:الدولة بين الحق والعنف .
الاشكال :
ما الاساس الذي تقوم عليه الدولة هل على القوة والعنف ام على الحق والقانون .
* فيبر :
العنف شرط لاستمرار الدولة. إضافة إلى ذلك يؤكد فيبر على أن الدولة هي التي تحتكر لنفسها استعمال العنف المادي، بمعنى أنها الجهة الوحيدة التي يحق لها ذلك، وأن الأفراد ليس لهم الحق في ذلك. لكن، لا يتحدث ماكس فيبر عن كل أشكال العنف، وإنما يتحدث عن العنف المشروع، وهو العنف الذي لا يتناقض مع الطابع العقلاني والقانوني للدولة.
* جاكلين روس :
ترى جاكلين روس أن الدولة لا تعتمد على العنف والقوة، بل على الحق. ويجب اعتبار الاشخاص غاية وليس وسيلة للدولة .

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة